برنامج مؤسسة آنا ليند - المعرفة من أجل العمل (K4A)

الصورة
ALF K4A_AR.jpg

لقراءة وصف الدعوة بصيغة PDF

دعوة مفتوحة لتلقّي الأوراق وموجزات السياسات

بغية توليد أبحاث قائمة على الأدلة (موجزات السياسات أولاً ومن ثم أوراق السياسات) لتجاوز المعرفة المحدودة بشأن مختلف مجالات الحوار بين الثقافات من منظور أورومتوسطي، وتعزيز المناقشات وخطط العمل العامة والمتعلقة بالسياسات، تُطلق مؤسسة آنا ليند برنامج المعرفة من أجل العمل ALF Knowledge for Action.

يهدف البرنامج إلى تعزيز التفاعل بين المؤسسات البحثية/ الأكاديمية (مراكز الفكر والمراكز المتخصّصة والجامعات) ومنظمات المجتمع المدني من خلال الأبحاث العملية التشاركية. ويتواءم هذا الهدف مع إيمان مؤسسة آنا ليند الراسخ بأن منظمات المجتمع المدني قادرة على إثراء العمل البحثي/ الأكاديمي من خلال تأمين الخبرات من العمل الميداني، وتقديم منظور مجتمعي، وتلبية احتياجات الناس.

لتحقيق ذلك، تسعى مؤسسة آنا ليند إلى دفع المؤسسات البحثية /الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني إلى التعاون معاً لإنتاج المعرفة حول جوانب الحوار بين الثقافات ذات الصلة. والهدف من هذا التعاون إنتاج موجزات سياسات وأوراق سياسات حول أحد الموضوعات التالية:

  • الابتكار الاجتماعي كمحفّز للاندماج الاجتماعي في المجتمعات الأورومتوسطية المتنوّعة ثقافياً
  • تمكين المرأة في المنطقة الأورومتوسطية كوسيلة لتحدّي القوالب النمطية الجندرية
  • دمج الأبعاد الاجتماعية في سياسات تغير المناخ في المنطقة الأورومتوسطية
  • العلاقات الثقافية الدولية والدبلوماسية الثقافية لمد الجسور بين شاطئَي حوض البحر الأبيض المتوسط

بوسع المؤسسات البحثية/ الأكاديمية المهتمّة تقديم مذكرات مفاهيمية حول سؤال بحثي محدّد بالشراكة مع إحدى منظمات المجتمع المدني.  يجب تقديم الطلبات باللغة الإنجليزية باستخدام الاستمارة الإلكترونية التي أعدّتها أمانة مؤسسة آنا ليند. بالإضافة إلى تقديم التفاصيل الرئيسية حول البحث، على المتقدّمين الرئيسيّين تحديد دور منظمة المجتمع المدني في جميع مراحل عملية البحث القائمة على الأدلة. وسيجري تقييم الترشيحات الأولية استناداً إلى جودة المقترحات الواردة. يجب أن يكون البحث المقدّم أصلياً ويجب ألا يكون قد تم نشره مسبقاً، أكان كلياً أو جزئياً. تحتفظ مؤسسة آنا ليند بالملكية المشتركة لحقوق النشر والملكية الفكرية لمنتج المعرفة النهائي.

سيكون أمام المؤلفين المشاركين الذين تم اختيار مذكراتهم المفاهيمية للترشيحات الأولية ثلاثة أشهر كحد أقصى لوضع مسودة موجز السياسة. بعد ذلك، ستخضع مسودة موجز السياسة لاستعراض الأقران، ويكون بوسع المؤلفين المشاركين إعداد موجز السياسة النهائي، مع تضمين التوصيات التي وردتهم. وفي الوقت نفسه، سيكون أمامهم ثلاثة أشهر كحد أقصى لإعداد مسودة ورقة السياسة وتقديمها. وستخضع مسودة موجز السياسة هذه لاستعراض الأقران، ويمكن تقديم ورقة السياسة النهائية بعد إدراج التوصيات الواردة.

ستنشر أمانة المؤسسة مجموعة مختارة من أفضل الوثائق البحثية القائمة على الأدلة، وستتولى توزيعها على نطاق واسع على الصعيد الأورومتوسطي من خلال حملات التواصل المخصّصة لهذه الغاية. ويمكن أيضاً دعوة المؤلفين المشاركين للمشاركة في سلسلة من حلقات الحوار الإقليمية التي تستهدف أصحاب المصلحة المعنيّين وممثلي المجتمع المدني. وستغطي أمانة المؤسسة، تكاليف السفر والإقامة، عند الاقتضاء.

الغرض من الدعوة

الهدف العام للدعوة هو إيجاد بيئة مؤاتية ودعم مجتمع البحوث والمجتمع المدني لإنتاج أبحاث مشتركة قائمة على الأدلة وموجهة نحو السياسات، تعالج الأبعاد المختلفة للحوار بين الثقافات في المنطقة الأورومتوسطية. بالتفاصيل، تهدف هذه العملية إلى ما يلي: 

  • توليد مخرجات بحثية قائمة على الأدلة مفيدة لأصحاب المصلحة وواضعي السياسات والممارسين المعنيّين
  • إرساء أسس متينة لتحفيز إجراءات الحوار بين الثقافات بشكل إضافي
  • سد الفجوة بين البحوث والسياسة والممارسة
  • إبراز دور المجتمع البحثي الأورومتوسطي في مجال الحوار بين الثقافات
  • تسخير إمكانات المجتمع المدني لإضافة قيمة إلى العالم البحثي/ الأكاديمي وإثرائه

الدعوة للتعبير عن الاهتمام مفتوحة حتى 27 شباط/ فبراير 2023 (23:59 بتوقيت وسط أوروبا)

بوسع المؤسسات البحثية الرائدة المهتمة تقديم مذكراتها المفاهيمية باللغة الإنجليزية حتى تاريخ 27 شباط/ فبراير، ولغاية الساعة 23:59 بتوقيت وسط أوروبا، عبر الاستمارة الإلكترونية فقط. يُرجى الملاحظة أنه لا يمكن حفظ الاستمارة كمسودة أو إدخال أي تغييرات عليها بعد تقديمها. في ختام الدعوة، ستتم معاينة آخر نسخة مقدّمة للاستمارة. لا يمكن للمنظمة الواحدة تقديم أكثر من مقترح واحد في سياق هذه الدعوة.

لتقديم الطلب، يرجى النقر هنا

معاينة نموذج طلب التقديم

الجدول الزمني الإرشادي

16/01/23   إطلاق الدعوة لتقديم المذكرات المفاهيمية
25/01/23    جلسة معلومات عبر الإنترنت (سيتم نشر التفاصيل على موقع مؤسسة آنا ليند)
27/02/23   الموعد النهائي لتقديم المذكرات المفاهيمية
13/03/23   الإعلان عن المذكرات المفاهيمية المختارة للترشيح الأولي
20/03/23   اجتماع Zoom مع الفرق المتعاونة (المؤسسات البحثية/ الأكاديمية الرائدة ومنظمات المجتمع المدني) لتبادل المعلومات الأساسية المشتركة
07/06/23   الموعد النهائي لتقديم مسودات موجزات السياسات
28/06/23   الموعد النهائي للإبلاغ عن نتائج استعراض الأقران لمسودات موجزات السياسات
تموز/ يوليو  تقديم موجزات السياسات النهائية التي تتضمّن توصيات استعراض الأقران
                   توقيع العقود - عقود خدمات شاملة بسعر عام *

06/09/23   الموعد النهائي لتقديم مسودات أوراق السياسات

27/09/23   الموعد النهائي للإبلاغ عن نتائج استعراض الأقران لمسودات أوراق السياسات
تشرين الأول/ أكتوبر تقديم أوراق السياسات النهائية التي تتضمن توصيات استعراض الأقران
تشرين الأول/ أكتوبر - كانون الأول/ ديسمبر نشر أفضل الوثائق البحثية القائمة على الأدلة وتنظيم حملات تواصل على المستوى الأورومتوسطي وحلقات حوار إقليمية
20/12/23   لقاء على Zoom مع المنظمات المتعاونة (المؤسسات البحثية/ الأكاديمية الرائدة ومنظمات المجتمع المدني) لتقييم نتائج الدعوة

[*] سيحق فقط للمنظمات البحثية/ الأكاديمية الرائدة التي أكملت بنجاح عملية استعراض الأقران النهائية الحصول على المبالغ الإجمالية المخصّصة للمشروع

تخصيص المبلغ المالي الإجمالي المحدّد مسبقاً وطريقة الدفع، ومتطلبات التقرير النهائي

من غير المتوقّع دفع أي تمويل مسبق. عند استلام وثائق البحث النهائية التي تتضمن توصيات مراجعة الأقران وبعد الموافقة عليها، ستحصل كل منظمة رائدة على مبلغ مقطوع قدره 900 يورو لكل موجز سياسة ومبلغ 1500 يورو لكل ورقة سياسة. هذه المبالغ المقطوعة محدّدة بغض النظر عن عدد المؤلفين.

المواضيع

الابتكار الاجتماعي كمحفّز للاندماج الاجتماعي في المجتمعات الأورومتوسطية المتنوّعة ثقافياً

ثمة اعتراف واسع النطاق على الساحتين السياسية والأكاديمية بأن الابتكار الاجتماعي بالغ الأهمية في توفير حلول جديدة للتحديات المجتمعية المعقدة. بالفعل، يشكل إدماج السياق الاجتماعي الثقافي جزءاً لا يتجزأ من إيجاد مقاربات مبتكرة وجماعية للتخفيف من حدّة التحديات الاجتماعية المعقدة، وإدارة التنوّع، وتعزيز الإدماج الاجتماعي، وترسيخ نسيج المجتمع المدني من خلال زيادة مشاركة المواطنين وانخراطهم، من بين أمور أخرى. وبالنظر إلى التحديات العالمية الأخيرة، شهد النظام البيئي للابتكار الاجتماعي عدداً كبيراً من النماذج الجديدة المتعلقة بالإدماج الاجتماعي التي تؤكد من جديد على الحاجة إلى مقاربة أكثر صرامة ومنهجية ومتعددة التخصصات لتأطير الابتكار الاجتماعي الذي لا يزال يستلزم المزيد من البحوث.

تمكين المرأة في المنطقة الأورومتوسطية كوسيلة لتحدّي القوالب النمطية الجندرية 

في حين أنّ هناك التزاماً قوياً بتعزيز المساواة بين الجنسين وتعزيز تمكين المرأة، كما يتضح من الصكوك العالمية والإقليمية (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط)، على سبيل المثال لا الحصر، لا تزال هناك تحديات كبيرة تفاقم الفجوة بين المعايير العالمية والإقليمية وتعيق عملية التنفيذ على المستوى الوطني في جميع أنحاء المنطقة الأورومتوسطية. وفي حين لا تزال المعايير غير المتكافئة بين الجنسين والممارسات التمييزية والقوانين تعيق المساواة بين الجنسين في البلدان الأورومتوسطية، فإنّ اعتراف المؤتمر الوزاري الخامس للاتحاد من أجل المتوسط لعام 2022 بالتقدّم الكبير الذي تم إحرازه منذ عام 2015 يشكل بارقة أمل، وإن كان ذلك يترافق مع التذكير بضرورة بذل المزيد من الجهود لتعزيز مشاركة النساء الفعالة والهادفة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهي عملية حاسمة لتغيير النماذج الثقافية والتغلب على التحيّزات والصور النمطية الجندرية.

دمج الأبعاد الاجتماعية في سياسات تغير المناخ في المنطقة الأورومتوسطية

وفي حين أعربت خطة تنفيذ شرم الشيخ عن قلقها العميق إزاء الآثار الضارة لتغير المناخ على تنقل البشر وحياة المجتمعات المحلية وسبل عيشها، من بين أمور أخرى، إلا أنها تؤكد على أنّ الحلول المستدامة والعادلة لأزمة المناخ يجب أن تستند إلى حوار اجتماعي هادف وفعال بمشاركة جميع أصحاب المصلحة. وبالمثل، يحث تقرير شبكة خبراء البحر الأبيض المتوسط ​​حول المناخ والتغير البيئي (MedECC) لعام 2020 على إجراء حوار يجمع بين محاور العلوم والمجتمع والسياسات، ويؤكد على أهمية السياق المتعدد الثقافات والتعليم والتوعية انطلاقاً من الجهود الأولية. وبالفعل، يتواءم ذلك مع الولاية الإقليمية لمؤسسة آنا ليند التي تعمل كأداة ربط بين المجتمع المدني وصانعي السياسات، وبالتالي فهي تلعب دوراً رئيسياً في ضمان استمرار الحوار وتوجيه نقل المعارف نحو المساهمة في وضع سياسات تستهدف التكيف المناخي.

العلاقات الثقافية الدولية والدبلوماسية الثقافية لمد الجسور بين شاطئَي حوض البحر الأبيض المتوسط

ثمة اعتراف متزايد بالعلاقات الثقافية الدولية من خلال بروز الأبعاد الثقافية للعلاقات الدولية كشكل من أشكال القوة الناعمة في الدبلوماسية المتعددة الأطراف. وفي حين تعتمد معظم السياسات الثقافية للبلدان الأورومتوسطية على الصكوك الإقليمية والهيئات المتعددة الأطراف ويتم التعامل معها من منطلق تنازلي، من الأعلى إلى الأسفل، تعترف أدبيات الدبلوماسية الثقافية الحديثة بالدور الرئيسي للجهات الفاعلة من غير الدول ولتطوير الشبكات التي يتوجّب على الدول والمؤسسات استغلالها لاستكشاف ديناميات التصدير الثقافي وتأثيره كآلية لدعم التفاهم المتبادل والانفتاح على التنوّع الثقافي. على هذا النحو، تتمتّع العلاقات الثقافية الدولية والدبلوماسية، التي يتم الترويج لها على أنها نتيجة طبيعية للحوار بين الثقافات، بالقدرة على تعزيز وتجديد التعاون الأوروبي المتوسطي المتعدد الأطراف بما يتجاوز المصالح المتنافسة بغية التعامل مع القضايا الاجتماعية والسياسية.  

معايير الاختيار

ستستند معايير الاختيار إلى جودة المقترحات الواردة (المذكرات المفاهيمية). ستُعطى الأولوية للمقترحات التي تكون فيها جميع المنظمات المشاركة أعضاء في مؤسسة آنا ليند، التي تضم 41 شبكة وطنية، وللمقترحات التي تضم عضواً واحداً على الأقل في مؤسسة آنا ليند. وستتم مراعاة التوازن بين الجنسين والشباب والتوازن الجغرافي بين المناطق والبلدان. وبالنسبة لعملية التقييم، سيتم النظر في العناصر التالية:

  • مساهمة المذكرة المفاهيمية المقترحة من حيث نطاقها الأورومتوسطي [15٪]
  • القيمة المضافة لمقاربة البحث المقترح للموضوع المختار [20٪]
  • منهجية إشراك المؤلف المشارك من المجتمع المدني بشكل فعلي في البحث القائم على الأدلة [30٪]
  • خبرة المؤلف المشارك الباحث في مضمار البحث المحدّد القائم على الأدلة المقترح [17,5٪]
  • خبرة المؤلف المشارك من المجتمع المدني في مضمار البحث المحدد القائم على الأدلة المقترح [17,5٪]

التعاريف

  • موجزات السياسات أداة رئيسية لتقديم البحوث والتوصيات المصمّمة لتسهيل عملية صنع السياسات من خلال تقييم خيارات السياسات المتعلقة بمسألة معيّنة. وهي تشرح الطابع الملح لقضية معيّنة، وتعرض النتائج وتقدّم التوصيات. موجزات السياسات موجّهة نحو الجمهور ويجب أن يتراوح طولها بين 2500 و3000 كلمة (من دون الجداول/ الرسوم البيانية/ الرسوم التوضيحية).
  • أوراق السياسات منشورات موجّهة نحو السياسات وهي تقدّم تعليلاً منطقياً واضحاً وتحليلاً معمّقاً وتعتمد نمط "تحديد المشكلة/الحل" وتحدّد توصيات مرتبطة بالسياسات العامة. تهدف أوراق السياسات إلى زيادة الوعي بالقضايا التي تم تناولها لدى الجمهور غير الأكاديمي والخبراء والمتخصصين في السياسة وغيرهم. ويجب أن يتراوح طولها بين 7000 و8000 كلمة (من دون الجداول/ الرسوم البيانية/ الرسوم التوضيحية).

الهيكلية الأساسية للمحتوى

موجزات السياسات

  1. العنوان
  2. ملخص تنفيذي: حوالي 150 كلمة تهدف إلى جذب انتباه القارئ.
  3. مقدمة: التعريف بالتعليل المنطقي للموضوع وسياقه وأهميته.
  4. المقاربة والنتائج: توفير عنصرين رئيسيّين - يرتبطان مباشرة بصلب الموضوع: المقاربة البحثية ونتائج البحث.
  5. الآثار المترتبة على السياسات والتوصيات المتعلقة بالسياسات: تقديم توصيات ذات جدوى وعملية وواقعية.
  6. المراجع: قائمة المصادر التي تم الرجوع إليها (ببليوغرافيا)

أوراق السياسات

  1. العنوان
  2. ملخص تنفيذي: حوالي 400 كلمة تهدف إلى جذب انتباه القارئ.
  3. مقدمة: التعريف بالتعليل المنطقي للموضوع وسياقه وأهميته.
  4. المنهجية: سرد منهجية البحث وجمع البيانات.
  5. مناقشة وتحليل نتائج البحث: يجب أن يفسر هذا القسم البيانات بطريقة سهلة ومرتبطة بوضوح بالمشورة التي تقترحها السياسة.
  6. الآثار المترتبة على السياسات والتوصيات المتعلقة بالسياسات: تقديم توصيات ذات جدوى وعملية وواقعية وكذلك النتائج المحتملة لسياسات معيّنة، إن وُجدت.
  7. الخلاصة: العودة إلى الصورة الكبيرة أو الدافع وراء التحليل البحثي لتذكير القارئ بأهمية هذا التحليل.
  8. المراجع: قائمة المصادر التي تم الرجوع إليها (ببليوغرافيا).

الخلفية

أنشئت مؤسسة آنا ليند الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات في عام 2005 ومقرّها في الإسكندرية، وهي منظمة حكومية دولية هدفها، وفقاً لنظامها الأساسي، تعزيز الحوار بين الثقافات والمساهمة في إبراز عملية برشلونة من خلال التبادلات على الصعيدين الفكري والثقافي وبين منظمات المجتمع المدني.

لتحقيق هدفها، تركز المؤسسة على قضايا الشباب والمساواة بين الجنسين والتشبيك، مع تصميم واضح لقيادة مبادرات الحوار بين الثقافات الإقليمية والمحلية التي تصب في مصلحة المجتمعات والمؤسسات الأورومتوسطية من خلال انتهاج مقاربة براغماتية للغاية. يستند عمل المؤسسة إلى الهيئتين الرئيسيتين فيها: الشبكات الوطنية للمجتمع المدني والتي تضم أكثر من 4500 عضو ومجلس المحافظين الذي يشمل 41 دولة عضو.

 إطار العمل والمخصصات المالية

جرى تطوير هذا البرنامج في إطار منحة العمل NDICI-GEO-NEAR/2022/434-371 بموجب برنامج عمل مؤسسة آنا ليند المتعدد السنوات لفترة 2022 - 2025.  المبلغ الإجمالي الإرشادي المخصص لهذه الدعوة هو 48000 يورو. تحتفظ أمانة مؤسسة آنا ليند بالحق في عدم صرف جميع الأموال المتاحة.

ALF Knowledge for Action, K4A

Image
ALF K4A.jpg

Read the Call in PDF format here

Open Call for Papers and Policy Briefs

To generate evidence-based research (first policy briefs and then policy papers) to overcome the limited knowledge regarding different fields of the intercultural dialogue with a Euro-Mediterranean vision and to feed public and policy debates and agendas, the Anna Lindh Foundation is launching the ALF Knowledge for Action Programme.

The Programme is meant to foster the interaction between research/academic institutions (think-tanks, specialised centres and universities) and civil society organisations through participatory action research. This objective aligns with the ALF’s firm belief that civil society organisations can enrich the research/academic work by bringing expertise from the ground, offering a societal perspective, and meeting people’s needs.

To make this possible, the ALF seeks tandems of research/academic institutions and civil society organisations to produce knowledge on relevant aspects of the Intercultural Dialogue. These tandems are invited to produce policy briefs and policy papers on one of the following topics:

  • Social innovation as a catalyst for social inclusion in culturally diverse EuroMed societies
  • Empowering women in the EuroMed region as a way to challenge gender stereotypes
  • Integrating social dimensions in climate change policies in the EuroMed region
  • International cultural relations and cultural diplomacy to bridge both shores of the Mediterranean

Interested research/academic institutions can present their concept notes on a specific research question in partnership with a civil society organisation.  Applications should be made in English using the online forms elaborated by the ALF Secretariat. In addition to providing the key details about the research, lead applicants must specify the role of the civil society organisation throughout the evidence-based research process. A preselection evaluation will take place based on the quality of the proposals received. The research submitted must be original and must not have been previously published, either in whole or in part. The ALF maintains co-ownership of the final knowledge product's publishing rights and intellectual property.

Co-authors with preselected concept notes will have up to three months to elaborate a draft policy brief. Afterwards, the draft policy brief will be peer-reviewed, and the co-authors can elaborate the final policy brief, incorporating the recommendations received. Meanwhile, they will have up to three-months to elaborate and submit a draft policy paper. This draft policy paper will be peer-reviewed and, once the recommendations received have been incorporated, the final policy paper can be submitted.

A selection of the best evidence-based research documents produced will be published by the ALF Secretariat and broadly disseminated at the Euro-Mediterranean scale through dedicated outreach campaigns. Their authors can also be invited to participate in a series of regional dialogue seminars targeting relevant stakeholders and civil society representatives. Where appropriate, the ALF Secretariat will cover the cost of travel and accommodation.

Purpose of the call

The overall objective of the call is to create an enabling environment and to support the research community and the civil society world to produce together evidence-based and policy-oriented research tackling different dimensions of intercultural dialogue in the Euro-Mediterranean region. In more detail, this process is meant to: 

  • Generate evidence-based research outputs useful for relevant stakeholders, policymakers and practitioners
  • Create solid foundations on which intercultural dialogue actions can be further stimulated
  • Bridge the gap between research, policy and practice
  • Raise the visibility of the EuroMed research community in the field of the intercultural dialogue
  • Harness civil society’s potential to add value to the research/academic world and enrich it

Call for expression of interest open until 27 February 2023 (23:59 Central European Time, CET)

Interested research lead institutions can present their concept notes in English by February 27, 23.59 CET, via the online application form only. Please note that it is not possible to save the application as a draft or to make any changes after submitting it. At the close of the call, the most recently submitted version of the application will be processed. The same organisation cannot submit more than one proposal under this call.

Apply here

Preview of the online application form

Indicative timeline

16/01/23  Launch of the call for concept notes
25/01/23  Online information session (details will be published on the ALF website)
27/02/23  Deadline to submit concept notes
13/03/23  Announcement of the preselected concept notes
20/03/23  Zoom meeting with the tandems (research/academic lead institutions and civil society entities) to share common ground
07/06/23  Deadline to submit draft policy briefs
28/06/23  Deadline to communicate the results of the peer review of the draft policy briefs
July         Submission of the final policy briefs incorporating the peer-review recommendations
                
Contracts signature of global price service contracts*
06/09/23  Deadline to submit the draft policy papers
27/09/23  Deadline to communicate the results of the peer review of the draft policy papers
October  Submission of the final policy papers incorporating the peer-review recommendations
October-December Publication of the best evidence-based research documents produced and organisation of outreach campaigns at Euro-Med scale and of regional dialogue seminars
20/12/23  Zoom meeting with the tandems (research/academic lead institutions and the civil society entities) to evaluate the results of the call

[*] Only the research/academic lead organisations that have been successfully concluded the final peer review process will be entitled to receive the allocated lump sums

Pre-established lump sum allocations, payment modality and final reporting requirements

Pre-financing payments are not foreseen. Upon reception and approval of the final research documents incorporating the peer-review recommendations, each leading organisation will receive a lump sum allocation of 900 euro per policy brief and 1.500 euro per policy paper. These lump sums are fixed, regardless of the number of authors.

Thematic focus

Social innovation as a catalyst for social inclusion in culturally diverse EuroMed societies

It has been widely recognised in the policy and academic arenas that social innovation is crucial in providing novel solutions to complex societal challenges. Indeed, incorporating of the sociocultural context is integral to finding innovative, collective approaches for mitigating complex social challenges, managing diversity, fostering social inclusion and enhancing the fabric of civil society through greater citizens’ involvement and participation, among others. Given the recent global challenges, the social innovation ecosystem has witnessed a plethora of new paradigms concerning social inclusion reaffirming the need for a more rigorous, systemic and multidisciplinary approach towards framing social innovation that remains under researched.

Empowering women in the Euro-Med region as a way to challenge gender stereotypes

While there is a strong commitment to enhance gender equality and strengthen women’s empowerment as evidenced by global and regional instruments (UN, EU, UfM), among others, significant challenges remain with respect to bridging the gap between the global and regional norm setting and the implementation at the national levels across the EuroMed region. While gender-unequal norms, discriminatory practices, and laws still impede gender equality in EuroMed countries, the 2022 Fifth UfM Ministerial Conference’s acknowledgment of the significant progress made since 2015 provides hope, albeit with the reminder that further efforts are needed to advance women's effective and meaningful participation in the political, economic, and social spheres, a crucial process to shifting cultural paradigms and overcoming prejudices and stereotypical gender portrayals.

Integrating social dimensions in climate change policies in the EuroMed region

While the Sharm el-Sheikh Implementation Plan expresses deep concern regarding the adverse effects of climate change on human mobility and the lives and livelihoods of local communities, among others, it affirms that sustainable and just solutions to the climate crisis must be based on meaningful and effective social dialogue and participation of all stakeholders. Likewise, the MedECC Report (2020) urges a science-society-policy dialogue, and underscores the importance of multicultural setting, education and awareness-raising in upstream efforts. Indeed, this goes in the direction of the ALF’s regional mandate serving as a leverage between civil society and policy-makers and thus playing a key role in ensuring permanent dialogue and knowledge transfer structure towards contributing to climate adaptation policies.

International cultural relations and cultural diplomacy to bridge both shores of the Mediterranean

International cultural relations have been increasingly recognized through the emergence of cultural dimensions of international relations as a form of soft power in multilateral diplomacy. While most of the Euro-Mediterranean countries’ cultural polices rely on regional instruments and multilateral bodies and are approached from a top-down perspective, recent cultural diplomacy literature acknowledges the key role of non-state actors and the development of networks that needs to be tapped by states and institutions to explore the dynamics of cultural exportation and its influence as a mechanism to support mutual understanding and exposure to cultural diversity. As such, international cultural relations and diplomacy advocated as a corollary to intercultural dialogue have the power to bolster and renew EuroMed multilateral cooperation beyond competing interests to deal with social and political issues.   

Selection criteria

Selection criteria will be based on the quality of the proposals received (concept notes). Priority will be given to submissions where all the involved organisations are members of the Anna Lindh Foundation from the 41 National Networks and to submissions with at least one ALF member. A gender, youth and geographical balance between regions and countries will be observed. For the evaluation process, the following elements will be considered:

  • Contribution of the proposed concept note regarding its Euro-Mediterranean scope [15%]
  • Added value of the proposed research approach concerning the chosen topic [20%]
  • Methodology to actively involve the civil society co-author in the evidence-based research process [30%]
  • Background of the research co-author in the specific field of the proposed evidence-based research [17,5]
  • Background of the civil society co-author in the specific field of the proposed evidence-based research [17,5]

Definitions

  • Policy briefs are a key tool to present research and recommendations designed to facilitate policymaking by evaluating policy options regarding a specific issue. They explain the urgency of a given issue, present findings, and provide recommendations. The policy briefs are audience-driven and their length should be between 2.500 and 3.000 words (excluding tables/graphs/illustrations).
  • Policy papers are policy-oriented publications presenting a clear rationale, an in-depth analysis and adopting a “problem / solution-based” and outlining public policy recommendations.  Policy Papers raise awareness of tackled issues among non-academic audience, experts and policy specialists, among others. They should be between 7.000 and 8.000 words (excluding tables/graphs/illustrations).

Basic structure of the content

Policy briefs

  1. Title
  2. Executive Summary: around 150 words aiming to grab the reader’s attention.
  3. Introduction: introducing the rationale, the context and the relevance of the topic.
  4. Approach and results: providing two main elements – straight to the point: the research approach and the research results.
  5. Policy Implications and recommendations: providing feasible, operational, realistic recommendations.
  6. References: list of the sources consulted (bibliography)

Policy papers

  1. Title
  2. Executive Summary: around 400 words aiming to grab the reader’s attention.
  3. Introduction: introducing the rationale, the context and the relevance of the topic.
  4. Methodology: narrating the research methodology and data collection.
  5. Discussion and analysis of research findings: this section should interpret the data in a way that is accessible and clearly connected to the policy advice.
  6. Policy Implications and policy recommendations: providing recommendations that are feasible, operational, realistic and potential consequences of particular policies, if any.
  7. Conclusion: Returning to the big picture or the motive of the research analysis to remind the reader of the importance of the analysis.
  8. References: list of the sources consulted (bibliography).

Background

The Anna Lindh Euro-Mediterranean Foundation for the Dialogue between Cultures, ALF, created in 2005 and based in Alexandria is an international intergovernmental organisation and its aim, according to its statutes, is to promote the dialogue between cultures and to contribute to the visibility of the Barcelona Process through intellectual, cultural and civil society exchanges.

To fulfil its objective, the Foundation mainstreams youth, gender equality and networking with a clear determination to lead regional and local intercultural dialogue initiatives that are useful for EuroMed societies and institutions with a very pragmatic approach. Its action grounds on the two main bodies of the Foundation: The Civil Society National Networks with more than 4.500 members and the 41 Members States of its Board of Governors.

Framework and financial allocation

This programme is developed in the framework of the Action Grant NDICI-GEO-NEAR/2022/434-371 in accordance with the Anna Lindh Foundation Multiannual Work Programme 2022-2025. The indicative overall amount allocated to this call is 48.000 euro. The ALF Secretariat reserves the right not to disburse all available funds.